قصص منوعة لطلاب عن البكالوريا



القصة الاولى 
أعزائي الطلبة المقبلين على شهادة البكالوريا
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

أما بعد وبكل صدق وصراحة سأروي قصتي مع شهادة البكالوريا
درست السنة الثالثة ثانوي في الموسم الدراسي 2000/1999 ، شعبة علوم الطبيعة والحياة، لأول مرة في حياتي أهمل دراستي وأهتم بأشياء أخرى أهمل شهادة البكالوريا وأهتم برياضة كرة اليد فقد كنت حارس مرمى، المهم مرت الأيام ومرت الأسابيع والأشهر ووصلنا إلى امتحان البكالوريا وأنا غير محضر جيدا لهذا الإمتحان المصيري.
حضرت في الأشهر الثلاث الأخيرة فقط وطبعا هذا لا يسمح لي بتحقيق النجاح ولم أنجح، في نفس الوقت لم أغضب فمن ماذا أغضب فأنا السبب في ذلك الفشل أنا لم أحضر جيدا وفاتتني الكثير من الدروس وهذا نتيجة اهتمامي بالمنافسة الرياضية.
في الموسم التالي 2001/2000 عمد مدير المدرسة على تسجيلي في قسم خاص، لا ندرس إلا الفترة الصباحية،
المشكل أن هذا القسم لم يلق اهتمام لا الإدارة ولا الأساتذة ولا حتى التلاميذ، الأساتذة كانوا يظنون أن هذا القسم عقوبة من المدير لهم وللتلاميذ الذين يدرسون به، المهم هذا الإهمال جعلني أضيع فرصة النجاح للمرة الثانية على التوالي، رغم أني اجتهدت كثيرا، ورغم أنه كانت هناك دورتان للبكالوريا، لقد تأثرت كثيرا والسبب أن معدلي في الدورة الأولى كان: 9.98
ومعدلي في الدورة الثانية هو كذلك 9.98 لم يتغير أبدا ولا حتى تغيير بسيط في أي مادة علما أن معدل النجاح حدد بـ:10 .

في الموسم الثالث 2002/2001 قررت أن تكون فرصتي الأخيرة لنيل تلك الشهادة  وسجلت بالثانوية المسائية ندرس من الساعة 17:30 إلى الساعة 19:30 لكني طوال النهار منهمك في الدراسة وكأنني أدرس في قسم نظامي،
إجتهدت كثيرا وصححت أخطائي وقررت أن تكون تلك السنة سنة النجاح ودخلت الإمتحانات بعزيمة كبيرة وكلما يقدم إلي موضوع في مادة معينة وأعرف أنني سأجيب جيدا كنت أفرح كثيرا فرحت أكثر من فرحتي يوم إعلان النتائج وفعلا حققت النجاح، وكان معدلي 11:72.

********************
في أيام الإمتحان حصل معي موقف طريف جدا،
في تلك السنة قررت الوزارة أن تضع ترتيب المترشحين حسب الحرف الأول من أسمائهم، طبعا إسمي "لمجد"، وقد وضعت في قائمة جميع أفرادها إناث أنا فقط الذكر، وكل أنثى إسمها "لمياء"
أخذ الأستاذ الحارس بمراقبة هويات المترشحين فلاحظ أن للإناث نفس الإسم، فنظر إلي قبل أن يصل وقال ما إسمك؟
فقلت"لمياء" خطأ لأنني اضطربت لما لاحظت أن كل القسم إناث وأنا فقط الذكر، فضحك كل من في القسم من الكلمة التي قلتها، ثم تداركت الموقف، وقلت إسمي "لمجد." وكررت ذلك أربع مرات.
هذا الموقف لن أنساه أبدا.

********************
ورسالتي إلى كل شخص يحضر لهذه الشهادة بأن يجتهد فقط المهم الإجتهاد والصبر وتصحيح الأخطاء، ومن ضيع النجاح أقول له لا تقلق فقد ضيعت النجاح لكني تخرجت من الجامعة الآن وأحس أن مستواي جيد.

********************



القصة الثانية


إخواني الطلبة المقبلين على شهادة البكالوريا

إنني طالب بجامعة بسكرة أحضر لشهادة مهندس دولة في الهندسة الميكانيكية ( سنة رابعة حاليا )

طالب سنة أولى علوم و تقنيات ( عطلة أكاديمية لمدة ثلاث سنين لإنهاء شهادة مهندس دولة )

متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الهندسة الميكانيكية فرع صناعة ميكانيكية

حاصل على شهادة البكالوريا
                                      دفعة 2004 تخصص صناعة ميكانيكية بتقدير قريب من الجيد بمعدل 12,40

                                      دفعة 2001 تخصص صناعة ميكانيكية بتقدير قريب من الجيد بمعدل 13,14

اعدت البكالوريا مرتين

                             المرة الأولى تحصلت على معدل 5.45

                             المرة الثانية تحصلت على معدل 8.6

و لم أفقد الأمل حتى نلتها في المرة الثالثة بالعمل الجاد و المثابرة في مراجعة الدروس

و وضع برنامج صغير ينظم أوقاتي بحيث المواد الأساسية نالت الحظ الأوفر من كامل وقتي

مع مراعاة المواد الأخرى بإعطائها ما يلزم من الوقت لفهمها ولا أعتمد فكرة أن معاملها 1 أو 2 فأتجاهلها

ألقي كل تركيزي عندما يكون الأستاذ يقوم بالشرح و لا أخجل في طرح أي سؤال عليه.

كنت مؤمنا بالله و بفكرت أن البكالوريا ليست حكرا لأشخاص معينين دون غيرهم

مع تلقي الدعم المعنوي أكثر من الدعم المادي من جميع المحيطين بي

كما أدعم الآن كل من يسلك طريق العلم و المعرفة

فنحن مررنا بتجارب و المطلوب منكم أن تنطلقوا من نتائج تجاربنا

القصة الثالثة 





كانت تجربتي مع الباك مريحة
+ثقة كبيرة مع نوع من المثابرة بالتاكيد و خاصة تنظيم الوقت ...
في قسم اللغات الاجنبية مع معدل 10.39 وسبب انخفاض المعدل
هي مادة الرياضيات التي لم اكن اعطيها اهمية ولا احبها
 لكن ارجو من الطلبة ان يعطوا لكل ذي حق حقه .





كما اتمنى لاخواني واخواتي النجاح في هذا الامتحان المصيري
 الذي  هو بطبيعته امتحان كباقي الامتحانات
واوصي الطلبة الاعزاء بتنظيم الوقت وخاصة الثقة بالنفس .




القصة الرابعة 


كانت اول سنة بكالوريا لي هي العام الماضي اي دورة 2008

درست شعبة العلوم التجريبية ....كان العام الدراسي جد ممتع

كانت لدي مخاوف كثيرة لاننا كنا اول دفعة لكن مرت السنة بطريقة عادية



كنت ادرس منفردة او مع الاصدقاء بصراحة لم ادرس كثيرا خاصة في البيت لانني

كنت واصدقائي نستغل اوقات الفراغ بين الحصص او غيرها وندرس معا بطريقة منظمة

و رغم اني لم اكن من هواة الكتابة في القسم الا انني كنت اكتفي بالتركيز مع الاستاذ جيدا

و الفهم فبرأيي هذه الطريقة الافضل




لكن العلم يجب ان يقيد بالكتابة

عموما كانت العلوم الطبيعية مادتي المفضلة كذلك الانجليزية و الاجتماعيات

مرت ايام البكالوريا بشكل رائع

كانت الاسئلة لابأس بها عموما لولا انه حدث معي ظرف معين في اخر يوم

لكن في النهاية نجحت و تحصلت على معدل 13.44

و حزنت كثيرا لاني كنت واثقة انه اكثر بكثيرغير انني

 اقتنعت انه ليس علي ان اقول سوى الحمدلله على كل شيء .   
 



هذه هي قصتي و البكالوريا /باختصار يغمز/

نصيحتي لمن يقبل على هذا الامتحان المصيري

انه امتحان عادي لكنه مهم لذا يجب التحضير له جيدا

و بانتظام و حل التمارين كثيرا فقط لان الاسئلة دوما تتكرر

و لا داعي للخوف .


بالتوفيق للجميع .




القصة الخامسة
السلام عليكم

اولا شكرا لـ prison_break  على التميز الدائم في طرح المواضيع

اما عن تجربتي في الباكالوريا فلا اظنها كانت مميزة كثيرا ....

رتم الدراسة لم يختلف كثيرا عن ذي قبل : متابعة ,اجتهاد, حلول تمارين و مسائل سؤال هنا و اجابة

هناك...

المميز كان في ايام الامتحان أعين متقلبة

اذ في كل مرة اخرج فيها من قاعة الامتحان و اعود الي المنزل اعود بسيل جارف من الدموع بكاء

لاني كنت اظن اني مخطئة في كل اجاباتي و كان لدي احساس رهيب باني سافشل....

غير ان والدتي حفظها الله كانت تقول لي جملتين اعتبرهما الآن اساس حياتي كلها.

كانت تقول لي "انتي درتي الي عليك و الباقي على ربي سبحانه"

و كنت اجيب" و كون ما ننجحش؟؟؟"

فكانت تقول " الحمد لله على كل شيئ ديري ربي في قلبك و ان شاء الله ربي يكون معاك والي مكتبها ربي راح تصير"

كان وقع هذه الكلمات كبلسم على قلبي و فعلا درت ربي في قلبي و عملت مجهودي و الحمد لله ربحت

بتقدير قريب من الجيد ..... وزاولت دراستي الجامعية و انا الآن احظر لشهادة الماجستير على امل اكمال

الدكتورا ايضا ان شاء الله , فالحمد لله اولا, و شكرا لك امي......

و دائما وابدا نصيحتي هي

ما يهمنا نحن عباد الله هو الاسباب و ليس النتائج فالنتيجة هي ملك لله وحده و

هي دائما خير لنا و ان كنا نريد عكسها فلنثق دائما في اختيار الله لنا, و لكن لابد من ان نقدم الاسباب اولا

وهي الجد و الاجتهاد و المثابرة,و النتيجة الحتمية لهذا هي النجاح باذن الله,

فالنجاح فوز علو بلوغ إدراك وصول و حصول ...

النجاح عطاء من الله ، رحمة عناية درجة للواصلين ...

النجاح محبة وشوق لله وحب لرسوله الصادق الأمين ...

النجاح عقل وفهم ، علم وعمل ، سهر وتعب للعاملين ...

قال الله سبحانه و تعالى ( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) سورة التوبة

النجاح إيمان وتقوى ، وطاعة لله ولرسوله ،ودعوة صادقة لله وقول سديد وأمر بمعروف .

قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ) سورة الاحزاب

وعن أَبِي هريرةَ رضي الله عنه قال ، قَال رسول اللهِ صلَّى اللَّهُ علَيه وسلَّم :
كلّ أمتي يدخلُون الجَنةَ إِلا من أَبى .
قَالوا: يا رسول الله ، ومن يأبى؟
قَال: من أَطَاعني دخل الجنةَ ومن عصاني فَقَد أَبى .
رواه البخاري – حديث صحيح

النجاح صلاة الفجر مع الجماعة في المسجد همة قوة خشوع وقرب وتقرب لله سبحانه وتعالى ...

اللهم أكتب لنا النجاح في كل الأعمال وقربنا إليك يا رب العالمين
...


 القصة السادسة 

صارعتها فغلبتها بحمد الله , نعم انتصرت عليها بقوة الأيمان و العقيدة الراسخة و العزيمة التي غرست في كياني غرسا و
تغلغلت جذورها  تغلغلا في أعماق أعماقي حتى أثمرت و نضجت ,و  الحمد لله جنيت المحصول بتخرجي من الجامعة بتقدير جيد و تحصلت على كل ما  أريد  و لله الحمد و الشكر.



نفسك هي عدوك , أنت أيها الطالب نفسك هي عدوك , أن طوّعتها صارت ملكاً لك و أن أهملتها أنقلبت عليك
فقاومها و قاومها بكل ما أوتيت من قوة وأستعن بالله فهو حسبك .


لن أحكِ على تجربتي مع البكالوريا  و النجاح , لأن سبب نجاحي في البكالوريا حدث قبل أربع سنين من قبل ذالك العام , أي في شهادة التعليم المتوسط





لم أنجح في شهادة التعلم المتوسط بسبب إهمالي وتكاسلي , ونجح كل زملائي كلهم صعدوا الى الثانوية ألا أنا .

مرت العطلة الصيفية وجاء عام دراسي جديد و لازلت أجلس على نفس الكرسي للعام الماضي إلا أنا زميلي الذي
يشاركني الطاولة تغير وجاء طالب أخر, وفي تلك اللحظات دخل أستاذ الاجتماعيات ليجدني أجلس في الصف الأول
فقال : أنت أعدت السنة أذهب وأجلس في الأخير كي لا تشوش على الآخرين , نعم لم يخطئ كنت مشوش قبل أن أعيد السنة , ذهب أستاذ الاجتماعيات و جاءت أستاذة الرياضيات التي درّستني سابقا,فأحمر وجهي من شدة الخجل و أنا مطأطئ الرأس وزاد خجلي عندما رأيتها تنظر لي بنظرة تحمل الكثير من المعاني , ثم قالت لي :

ياخالد أين أصدقائك ؟؟ رياض و ....   كلهم نجحوا في الإمتحان و أنت أعدت السنة فمبروك عليك السنة الجديدة.

نعم قالتها باستهزاء كانت غايتها أن تصيب لب قلبي كي أفيق من سباتي  , حتى غرغرة عيني بالدموع وشعرت حينها بندم شديد لم أشعر به طوال حياتي , و أنا واقف قررت أن أتغير و أغير نظرتي إتجاه الدراسة و أبرهن للجميع
بقدرتي على التفوق .....





عملت بجد  وإخلاص و قاومت نفسي مقاومة شديدة حتى أحبطتها و طوّعتها , حتى صرت أحب الدراسة و أتمتع بها.
وفي الأخير برهنت لكل الأساتذة وخاصة أستاذة الرياضيات  بقدرتي على التفوق و التقدم للأمام
حتى قالت هذه الأخيرة و هي تضع يدها على جبهتها كما يفعل الجندي عند التحية العسكرية

و قالت لي { هاهو حقك يا بطل}. لماذا قالت هذا ؟  لأن معدلي في الرياضيات قفز من 0.5 الى 19.5

وبهذه الإرادة و العزيمة  تفوقت في كل مراحل دراستي حتى تخرجت  من الجامعة .

و لله الحمد و الشكر.






ماذ نستنبط من هذه القصة ؟

 كل إنسان وهبه الله عقلاً  , يستطيع أن يتفوق في أي مجال من المجالات

و يستطيع أن يجتاز أي أختبار من الأختبارات , وذلك ب :

أن يؤمن الإنسان أنه إذا أراد بلوغ الهدف , فأنه  يستطيع بلوغه   .
أن يؤمن أنه إذا أحب الشيئ الذي يدرسه أو يعمل به , سيتفوق فيه .

أن يؤمن أن المتفوقون في الدراسة ليسوا بأحسن منه و يستطيع التفوق عليهم وذالك بالإرادة و العمل الجاد .
أن لا يضخم  المشكل الذي هو أمامه و لا يقلق , لأن لكل مشكل حل , فقط القليل من التفكير والصبرو الدعاء
وسيحل المشكل .

أن يؤمن أن الجماعة خير من الفرد و أقصد أن التعاون بين الطلبة الجادون له فضل في التفوق الدراسي  .

أن يؤمن أن الله وهبه كنزا هائلا من الذكاء  مدفون في أعماقه  و عليه أن يستغله و لا يكتمه.


                             لأني كنت أحب التقنية درست الهندسة الميكانيكية في المتقنة و تحصلت على تقدير جيد في البكلوريا


و لله الحمد على كل شيئ   


abuiyad

40 commentaires:

غير معرف يقول...

nchAllah j'aurais mon bac avec une bonne moyenne c'est tout ce que je sht ! Allah t3awèna yaaa rabi

اخبار مصرية on 11 يناير 2012 في 12:14 م يقول...

موضوع ممتاز جداا

اخبار الرياضة on 12 يناير 2012 في 1:02 م يقول...

قصص جامدة جدااااااااا

Umzug Wien on 14 يناير 2012 في 11:10 ص يقول...

قصص ممتازة جدااااااااا

غير معرف يقول...

القصص جميلة وشكرا لطرح هدا الموضوع اتمنى ان استفيد ويستفيد الجميع شكراااااااااااااا iwill do itttttttttttt

غير معرف يقول...

قصص رائعة لقد اثرت فيا كثيرا
اتمنى من كل قلبي وانا ساجتاز هذه السنة الباكالوريا
ان ارجع العام القادم الى هنا واحكي حكاية نجاحي مثل هؤالاء وبعدها ارجع بعد تخرجي من الجامعة حتى احكي حكاية تفوقي
يااااااااااااارب وفقني ووفق الجميع
يااااااااااارب فرحنا كما افرحت هؤلاء وادخل السعادة الى كل بيوت

غير معرف يقول...

موضوع رائع it very nice

Übersiedlung Wien on 6 أغسطس 2012 في 9:54 ص يقول...

شكرا ع الموضوع

غير معرف يقول...

شكراعمى هده القصص لقد استفدت ساحاول تطبيق ما فيها من نصائح

غير معرف يقول...

انا العام هذا الباك ادعيولي

غير معرف يقول...

قصة مليحة بالبزاف واثرت فيا وخلاتني انفيق من السبات الي كنت فيه

غير معرف يقول...

ان شاء الله ندو كامل الباك وخاصة صحاب بابار

غير معرف يقول...

بابار بابار بابار بابار بابار

غير معرف يقول...

ana bisaraha atmana an aktoba kisati liani 3indi bac hada al3am wa aktoba tajribati ma3a haolai anajihon ... odroli ya 3abi anjah

غير معرف يقول...

ادعولنا انا وايمان السنة باه نعقبوا الباك رانا اول مرة والخوف والقلق قاتلنا انا وهيبة وهي ايمان ودعوتكم باش ننجحوا وربي يوفق مترشحي البكالوريا

غير معرف يقول...

انا وفاء ادعولي ان انجح

B AC 2013

غير معرف يقول...

somia bac 2013 atmam anajah ljami3 da3wakom bnajah litolab bac 2013 amin somia mila

منى يقول...

انا منى ادعيولي نجيب باك 2013 ان شاء الله وبارك الله فيكم

غير معرف يقول...

mama toujour tkouli tu veut tu peut c'est à dire aimer le bac نشا الله ندوا كامل الباك 2013 لا تنسونا بدعائكم ارجوكم نحن طلاب البكالوريا في امس الحاجة الى دعائكم وشكرا لكم شكرا جزيلا على مساندتكم لنا بهده المواضيع الفعالة........................

غير معرف يقول...

iidd3o llii bbttamayouz

غير معرف يقول...

salam mawadi3 hama o wina bezaf ana khet ma3refa fi had l9isas li 3maltou ana daba 3ndi had l3am bac 2013 o khayfa 7it majbetch mezian fi 1er bac jabet 7.25 o wash n9ed nja7 ila jetahedet
s il te plait reponds moi

غير معرف يقول...

je vais passer mon bac cette année nchallah (2014) , nchallah njiibou avec mention w na7kilkooom hkaytiii hatta ana , intadiroooooooooooooooooooniiiiiiiiiiii rani habba njib lbac b moyenne mliiha w madam rani habba w dayra rabi fi 9albii nchallah njiiiiibou , w rabi ynaja7na kaaaaaaaaaaaaaaaaamal ya rab

غير معرف يقول...

قصص رائعة جعلتني اتفائل بعد التشائم ادعولي بالنجاح في باك 2014

غير معرف يقول...

انشاء الله ندو الباك بمعدل يشرف والدينا الاساتدة......نتمنى النجاح لسمية نورة فضيلة رشيدة وكامل قسم 3af ونشكر استاد مقرود على وقفته معانا وكامل الاساتدة نتوعنا وهاد القصص شابة ومتيرة بزاف تاااااااااااااااااااغيت

غير معرف يقول...

يا ربي يكون هدا العام خير ويفرح كل الممتحنين ونشكر كل الاساتدة على المجهودات منهم بن ضياف وبدري وصيمود وكلهم واتمنى النجاح لاختي حكيمة واصدقاءى حميدة وابتسام وهدى وحكيمة مبروك وعبد البر وخاصة نصر الدين وكل تلاميدة 3علوم واداب بتاغيت وانا اكيد بكالريا 2013 ونحن الناجحين بادن الرب

غير معرف يقول...

قصصص اثرت في كثيرا شكرااا لمن كتبها و خصوصا قصة البنت التي امها كانت تنصحها بعد الامتحان و كانها امي سبحان الله
ان شاء الله انتم السابقون و نحن اللاحقون بكالوريا 2014
ادعو لنا بالتوفيق

غير معرف يقول...

انني خائفة في بكالوريا 2016 رغم انني لازلت في جدع مشترك علمي ولا اتخيل نفسي اجتاز الامتحان ادعولي لله يوفق امة محمد وتدخل الفرحة لكل قلوب ونحدد طريق مستقبلنا امين ........مريم .مغرب

saftouuuuuuuuuu يقول...


je vais passer mon bac cette année nchallah (2014) , nchallah njiibou avec mention w na7kilkooom hkaytiii hatta ana , intadiroooooooooooooooooooniiiiiiiiiiii rani habba njib lbac b moyenne mliiha w madam rani habba w dayra rabi fi 9albii nchallah njiiiiibou , w rabi ynaja7na kaaaaaaaaaaaaaaaaamal ya rab

غير معرف يقول...

الله انا خائفة من الان اتمنى ان اتحصل على معدل 14.00واتمنى لكل الطلاب الدين يحضروا لباكالوريا 2014 ان ينجحوا ان مؤمنة في نفسي وواتقة من نفسي اني ساتحصل على دلك المعدل بادن الله

غير معرف يقول...

ياربي يسر لي ولجميع الطلبة دعولي دعولي ......واتمنى ان احصل على معدل جيد ان شاء الله.

غير معرف يقول...

انا كريمة من ادرار لقد اخفقت العام الماضي واتمنى ان انجح في هدا العام ان شاء الله

غير معرف يقول...

ضي3خمه لاىضتضا

غير معرف يقول...

ادعولي نربح

غير معرف يقول...

D3IW M3AYA WM3A GA3 TALABA LI 3ANDHOM LBAC HAD L3AM

غير معرف يقول...

انا طالبة 2 ثانوي علوم تجريبية و راني جبت عامي ان شاء الله والعام الجاي حلمي وحلم والديا نجيب الباك و نفرحهم خاصة امي راني خايفة شويا بصح راني مدايرا ربي في قلبي وان شاء الله نكون من الناجحين و ان شاء ربي يفرح كل مومن السلام عليكم

غير معرف يقول...

انا تاني كما انت عندي الباك ان شاء الله نربحوه كامل و سكار في لي ميحبناش و سلام الله عليكم بالتوفيق

غير معرف يقول...

اثرت فيا القصة الاخيرة كثيرا فقد كنت متوترة من انني لن انجح في باكالوريا 2015 هذا العام
و لكن هذه القصة ادخات في نفسي الشعور بثقة بلا حدود و ابعدت عني التوتر الى اقصى الحدود
شكرا على هذه المواضيع الرائعة ........فريال

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على هذه النصائح .انا ايضا ينتظرني امتحان باكالوريا2015 اتمنى النجاح للجميع وتحقيق احلامهم ان شاء الله.وارجو من اخواننا الدعاء لنا.
شكرا

غير معرف يقول...

قصص جد مأثرة خصوصا القصة الخامسة .
دعواتكم باش ننجحوا بمعدل هااايل .
و شكرا عل القصص افادتنا كثييرا و بصراحة طلع الموراال

غير معرف يقول...

السلام عليكم انا الان مقبل على باكلوريا 2015 علوم الحياة و الارض .
انا خائف جدا من مادة الرياضيات لانني في العامين الماضيين لم اعط لهذه المادة اية اهتمام وعندما قررت هذه السنة ان ادخل
حصصها رايت انني لا افهم شيئا فاصبحت متوترا و خائفا من الرسوب المرجو الرد ببعض النصائح و شكرا

إرسال تعليق

 

Copyright 2008 All Rights Reserved | دليل النجاح في البكالوريا Designed by Bloggers Template | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة