كيف تتجنب القلق و التوتر ايام الامتحانات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  

سنتحدث اليوم عن بعض الطرق الفعالة للتخلص من القلق ايام الامتحانات هذا القلق الذي ليس له اي اهمية  و الذي سَببِِِه و ولده  للطالب  المجتمع بصفة عامة و الاساتذة و الاولياء بصفة خاصة فالقلق يتولد عند الطالب الذي لم يراجع هو قلق عادي بينما القلق الذي يتولد عند طالب نجيب فهو القلق  غير الطبيعي الذي  قد يتسبب في تدمير هذا الطالب لذا جمعت لكم اليوم عدة نقاط تفيد في ابعاد هذا القلق عن ذهن الطالب و هي :

1-  أبعد عن ذهنك  ايها الطالب أن امتحان البكالوريا  مسألة حياة أو موت ، فليست البكالوريا  هي فقط مستقبل الطلاب  فهناك اشياء في الدنيا اجمل و احلى " حقيقة لا اعلم لماذا في الجزائر يضخمون البكالوريا بصفة مبالغ فيها علما ان امتحان البكالوريا مجرد امتحان بسيط و سهل و في متناول الجميع فالطالب المتوسط يستطيع النجاح فيه فما بالك بالطالب المتفوق الذي يستطيع باذن الله الحصول على امتياز و تقدير  .

2- الاعتماد على الله سبحانه وتعالى ، وذلك لأن الله قد أمرنا بأن نعمل مافي وسعنا ثم نتوكل على الله بعد القيام بواجبنا حق قيام ، فعند خروجك من البيت قل "اتوكل على الله " فهنا الله سبحانه و تعالى سيقوم بحمايتك من كل شر طوال النهار و لا تنسى الاذكار فهي تجلب لك الرزق و تبعد عنك الشرور .

3- الثقة بالنفس ، لعلك تلاحظ انني دائما ما اقوم بالحديث عن الثقة بالنفس وذلك راجع  لاهميتها البالغة،  "اغمض عينيك الان و قل انا اثق بنفسي و  اضغط على قبضة يديك و تنفس و ستلاحظ بعدها مدى القوة التي ستحس بها "
 
4- لا تتناقش مع زملائك او المحيطين بك حول مواضيع الامتحانات عندما تنتهي من امتحان ما انساه تماما و ابدأ مباشرة في التفكير في امتحان الغد .

5-  و في الاخير القلق يعاني منه اكثر الطالب الذي لم يجتهد كثيرا ، اما الذي اجتهد فليثق بنفسه و ليركز فقط حوله و لا يتأثر بالاخرين و ليتوكل على الله و يثق به.

و هذه نصيحتان  للتخلص من القلق :

-
بعض تمارين الاسترخاء أى النوم على شىء مريح وسماع موسيقى هادئة وملء البطن بالهواء ويخرج الزفير على أربع مرات فخروج الهواء يهدئه ويعطيه إحساس بالثقة. تنفس ببطء وبعمق وتاكد من انتفاخ البطن ,لا الصدر , فعشرة انفاس عميقه تملا البطن مستحيل أن تشعر بعدها بالتوتر .
- روح عن نفسك،  تمشى في الهواء الطلق او في البحر .


مع ضرورة الحوار مع الوالدين أو أحد الأصدقاء حتى لا يشعر أنه ليس بمفرده.

و بما انني اتابع بدقة مجريات  امتحان البكالوريا و اتابع بعض الطلاب  استخلصت اشياء مهمة سأقوم بمناقشتها في الموقع لاحقا .

 وآخر نصيحة لك ايها الطالب في ثلاث  كلمات  " التركيز ، الثقة بالنفس ،الارادة "  
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
abuiyad

5 commentaires:

غير معرف يقول...

واهم شي الثقة بالله تعالى ثم الثقة بالنفس ...

غير معرف يقول...

حلو طيب !في ليلة الاختبار ايش اسوى ?

Unknown on 17 مايو 2013 في 1:12 م يقول...

ادعو لنا بانجاح في شهادة البكالوريا ونتمنى ان يوفقنا الله

Unknown on 17 مايو 2013 في 1:13 م يقول...

ربي يوفق كل اخوانا المسلمين

Unknown on 17 مايو 2013 في 1:18 م يقول...

ادعو لنا بانجاح في شهادة البكالوريا ونتمنى ان يوفقنا الله

إرسال تعليق

 

Copyright 2008 All Rights Reserved | دليل النجاح في البكالوريا Designed by Bloggers Template | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة