السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سؤال يتبادر الى ذهن كل طالب مقبل على امتحان ، كيف لا انسى الدروس التي تعبت في حفظها هل تحتاج المواد الى خصوصية وآلية معينة في المراجعة تحول دون تبخرها من الذاكرة؟وكيف يمكن معالجة بعض العيوب والعثرات التي يواجهها الطالب خلال مراجعته لدروسه ؟
وايضا كيف يمكن للطالب الاحتفاظ في ذاكرته بما ذاكره؟ وهل يحتاج الامر الى تلقين وتكرار ام الى فهم وتفكير واستيعاب‚ولماذا يكون الحفظ التلقيني عقيم الجدوى بينما الفهم والاستيعاب هو الجدير بتحقيق ذاكرة قوية؟ النصائح التي يمكننا ان نقدمها لكل الطلبة لدى مراجعتهم المواد التي درسوها‚اول نصيحة نقدمها للطالب هي:
(اقرأ من اجل الفهم) (افهم ما تقرأ)‚
بمعنى لا تحفظ كل شيء حظ عن ظهر قلب و لكن اولا افهم ماذا ستحفظ فالقراءة من اجل الفهم تمكنك من تحصيل المعنى‚ واذا تم لك ذلك اصبح المعنى جزءا من بنائك المعرفي جزءا من خبرتك‚ ومن ثم فإنك تستطيع ان تسترجعه بسهولة‚ وان تعبر عنه بعباراتك‚ عكس ذلك‚ القراءة التي تنشد الحفظ فقط‚ فهذه بالاضافة الى كونها تستغرق وقتا طويلا‚ عرضة للنسيان‚وقراءة الفهم تتطلب منك تحليل المادة المقروءة‚ وتحديد افكارها الرئيسة والفرعية‚ وتبين العلاقات بين تلك الافكار‚ وتحديد الاسباب والنتائج المتضمنة في المادة‚ واثناء تلك القراءة تأكد من معاني المفردات‚ ومن المفاهيم والمصطلحات التي تعرض لك‚وقراءة الفهم تبدأ بقراءة اولى للموضوع تحاول بها ان تتعرف على الموضوع وتألفه‚بعد القراءة الاولى حاول اتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى:
اطرح على نفسك السؤال التالي: ما الموضوع الذي قرأته؟ انت هنا لا تسأل سؤالا تفصيليا‚ وانما سؤالا عاما
الخطوة الثانية:
اطرح على نفسك السؤال التالي:ما عناصر الموضوع؟ العناصر الثانوية للموضوع.
الخطوة الثالثة:
انتقل الآن الى خطوة اعمق من السابقة‚ واكثر تفصيلا
انتقل الآن الى خطوة اعمق من السابقة‚ واكثر تفصيلا
في المرة القادمة سنتحدث ان شاء الله عن الخريطة الذهنية و دورها في المراجعة الفعالة اعزائي الطلبة دمتم في رعاية الله و حفظه
3 commentaires:
thank u so much
mec bq
merciii boucoup
إرسال تعليق